البرازيل

اذهب الى الأسفل

البرازيل

مُساهمة من طرف الادارة في الخميس سبتمبر 06, 2007 1:04 am

جمهورية البرازيل الاتحادية
علم شعار

نشيد برازيل الوطني
العاصمة برازيليا
أكبر مدينة ساو باولو
اللغة الرسمية برتغالية
نظام الحكم
رئيس
رئيس الوزراء جمهورية
لويس إغناسيو لولا دا سيلفا



الاستقلال من برتغال
7 سبتمبر 1822 (اعلنت)

29 اغسطس 1825

مساحة
- المجموع
- المياه(%)
8،514،876 كم2 (5)

0،65

عدد السكان
- احصائيات عام 2004
- كثافة السكان
184،101،109 (5)

22/كم2 (_)

الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي
- الناتج القومي للفرد
1،376،000،000،000$(10)

7،800$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})

العملة ريال برازيلي (BRL)
فرق التوقيت
- الصيف -2 إلى -5 (UTC)
-2 إلى -5 (UTC)
رمز الانترنت .br
رمز المكالمات الدولي +55

البرازيل أكبر الدول مساحة وأكثرها سكانا في أمريكا الجنوبية. تعد خامس دولة في العالم من حيث المساحة. تشتهر بإنتاج البن. من الشمال تحدها غويانا وسورينام وغويانا الفرنسية وفنزويلا ومن الغرب كولومبيا والبيرو ومن الجنوب بوليفيا والبارغواي والأرجنتين والأوروغواي ومن الشرق المحيط الأطلسي. تعد البرازيل دولة ذات اقتصاد قوي إذ تصنف عاشرة في قائمة الدول حسب دخلها السنوي. يمر فيها خط الاستواء وفيها أجزاء كبيرة من نهر الأمازون ولذا فأراضيها مليئة بالغابات الاستوائية أو المناطق الصالحة للزراعة.

فهرست [إخفاء]
1 الجغرافيا
1.1 المناخ
1.2 السكان
2 التاريخ
3 الاقتصاد



[تحرير] الجغرافيا
تشكل مرتفعات الغيانا حدودا طبيعية للبلاد مع كل من فنزويلا وغويانا. في شمال البلاد توجد سهول حوض الأمازون وفي الجنوب أو ناحية المحيط توجد العديد من السلاسل الجبلية منخفضة الارتفاع قد يضاهي ارتفاعها في بعض المناطق 2،900 م. أعلى قمم البلاد هي بيكو دا نبلينا قرب الحدود البرازيلية الفنزويلية وتعلو 3،014 م عن سطح البحر. الأمازون أكبر أنهار العالم من حيث التدفق والحجم يمر في أراضيها. يخترقها أيضا أنهار البارانا والإجيازيو والنهر الأسود أو الريو نيجرو وساو فرانسيسكو وشينجو والماديرا.

تتبع البرازيل عدة جزر في المحيط الأطلسي وهي:

جزيرة سانت بيتر وبول.
جزر فرناندو دا نورونا.
روكاس أتول.
ترينداده ومارتيم.




[تحرير] المناخ
مناخ البلاد استوائي في الشمال أي شديد الرطوبة والحرارة طوال العام وكلما اتجهنا جنوبا تنخفض درجة الحرارة حتى يصبح المناخ معتدلا.

وبس

الموقع

تشغل القسم الشرقي من أمريكا الجنوبية ، وتعتبر خامسة دول العالم مساحة ، وتسيطر على نصف القارة تقريباً ، وتشترك حدودها مع كل دول أمريكا الجنوبية تقريباً ماعدا تشيلي والأكوادور ، وتشرف من الشرق والشمال الشرقي على المحيط الأطلنطي الأرض تتكون أرض البرازيل من هضبة تشكل الذراع البرازيلي ، وتغطي حوالي 60% من جملة مساحة البرازيل ، وتشغل النطاق الشرقي والجنوبي من البلاد ، والقسم الثاني من البرازيل عبارة عن سهول ساحلية في الشرق والشمال ، وثالث الأقسام التضاريسية حوض نهر الأمازون ، ويشغل حيزاً كبيراً من أرض البرازيل ، والأمازون أكبر أنهار أمريكا الجنوبية طولا ، وأول أنهار العالم ماء ، ويشغل حوضه ثلث مساحة البلاد .


[تحرير] السكان
البرازيل مكتظة بالسكان على سواحلها وذات كثافة سكانية منخفضة كلما توغلنا في المناطق الداخلية. سكان المناطق الجنوبية بشكل عام هم من الأوروبيين الذين بدأوا في القدوم للمنطقة منذ القرن السادس عشر. أغلب المهاجرين إلى البرازيل قدموا من إيطاليا وألمانيا واليابان والبرتغال وإسبانيا. كذلك توجد العديد من الجاليات الأخرى كالجالية البولندية والهولندية والأوكرانية والصينية والكورية الشمالية. غالبية سكان المناطق الشمالية والشمالية الشرقية هم ذوو أعراق مختلفة فهناك السكان الأصليون للبلاد وكذلك ذوو الأصول الأفريقية والأوروبيون. في إحصائية عام 2000 وصل عدد السكان ذوو الأصول الإيطالية لحوالي 23 مليون شخص.

النشاط السكاني

تعتبر البرازيل دولة زراعية ، ويعمل بالزراعة أكثر من 26% من القوة العاملة بالبلاد وأهم المنتجات الزراعية الذرة، والقمح ، وقصب السكر ، والقطن ، ويمثل الرعي حرفة هامة في الأقتصاد البرازيلي وذلك بسبب الامكانيات الضخمة من الثروة العشبية وثروتها الحيوانية من الأبقار ، والأغنام ، والماعز ، وتضم البرازيل ثروة عظيمة من الغابات الاستوائية ، وتنتج الأخشاب الصلبة واللينة وتتمثل الثروة المعدنية في الكوارتز ، والماس ، والكروم فهي الثانية في إنتاج الكروم ، كما تنتج اليورانيوم ، والمنجنيز ، والحديد ، والألومنيوم والذهب ، وتشغل الثروة المعدنية مجالا هاماً في الاقتصاد البرازيلي . والصناعة حديثة النشأة في البرازيل ، ونمت بعد الحرب العالمية الثانية ، وأنشئت بضعة الآف من المصانع وأصبحت قيمة الأنتاج الصناعي في السنوات الأخيرة تفوق قيمة الإنتاج الزراعي ، وساعد على تنشيط الصناعة اتساع السوق المحلي ، زيادة التجمع الحضري . أسم البرازيل القديم هو:ككوستاريا ररववलुवुवसरवप البرازيل بارد جدا البرازيل جوت غابات الأمزون


[تحرير] التاريخ
المقال الرئيسي: تاريخ البرازيل

يرجع اكتشاف البرازيل إلى عام 1500 عندما اكتشفها البحار البرتغالي "بيدرو كابرال"، وتدفق البرتغاليون عليها، وأبادوا السكان الأصليين، ثم أخذوا في جلب الرقيق من إفريقيا عام 1550، وفي 1888 ألغي الرق، وفي العام التالي أعلنت البرازيل جمهورية.


أكبر دول أمريكا الجنوبية ، تتكون من القسم الذي خضع للاستعمار البرتغالي ، بهذه القارة ، ويطلق عليه أمريكا البرتغالية ، ويعود تاريخ استعمار البرتغال للبرازيل إلى عهد اكتشافها قي سنة (906 هـ - 1500 م ) ، عندما وصل إليها الأمير البرتغالي بيدروكابرال ، وبدأ الصراع والتنافس الاستعماري على القارة بين أسبانيا والبرتغال قي نهاية القرن الخامس عشر الميلادي ، وانتهي الامر إلى توقيع معاهدة بينهما في سنة (900 هـ - 1494 م ) فكانت الأرض التي يطلق عليها حاليا البرازيل من نصيب البرتغال وباقي القارة من نصيب أسبانيا ، وبدأ تدفق المهاجرين البرتغاليين على البرازيل ، وتأسست مدينة سانتوس كنقطة ارتكاز ثم بدأ البرتغاليون في جلب الرقيق الأفريقي تحت ستارة تجارة الرقيق فجلب البرتغاليون ستة ملايين أفريقي بين سنتي (956هـ - 1549 م ) و(1286هـ-1850 م ) وكانت باهيا عاصمة المستعمرة البرتغالية ، ثم تحول الحكم إلى مدينة ريودي جانيرو ثم انتقلت أخيراً إلى برازيليا ، وأعلن استقلال البرازيل سنة (1307هـ- 1889 م ) . وتنقسم إلى 22 ولاية ، والبرتغالية لغة البلاد الرسمية .

_________________
avatar
الادارة
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 172
البلد : السعودية
حالة المزاج اليوم :
نسبة احترام القوانين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 16/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://6m6m.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قبل ان تسافر انت بحاجة الى هذه

مُساهمة من طرف الادارة في الخميس سبتمبر 06, 2007 1:07 am

قبل ان تسافر انت بحاجه لهذا """"""

--------------------------------------------------------------------------------


حفظكم و رعاكم الله - أسفار موفقه إن شاء الله)

+:: دعاء السفر ::+

الله أكبر ، الله أكبر، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون.

+:: دعاء المسافر للمقيم ::+

أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.

+:: دعاء المقيم للمسافر ::+

أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك.
زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.

+:: الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره ::+

من نزل منزلاُ ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . لم يضره شيء حتى

يرحل من منزله ذلك.

+:: التسبيح على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول ::+

عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا".

+:: دعاء المسافر إذا أسحر ::+

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كان في سفر وأسحر يقول :
سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار.


+:: دعاء الرجوع من السفر ::+

يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.


+:: أحاديث نبويه ::+

عن عتبة بن غزوان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا وصل أحدكم أو أراد عوناً وهو بأرض ليس بها إنس فليقل يا عباد الله أعينوني ثلاثاً فإن لله عباداً لا يراهم ) أخرجه الطبراني.

عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال ( أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يشكو إليه الوحشة فقال: أكثر من أن تقول: سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح جُلِّلت السموات والأرض بالعزة والجبروت ) فقالها الرجل فذهبت عنه الوحشة ) رواه ابن السني.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر فإذا أصابت أحدكم عرجةٌ بأرض فلاة فليناد: يا عباد الله أعينوني ) رواه البزار بإسناد حسن.

+:: الفوائد ::+

من أراد سفراً وخاف من اللصوص والسِّباع فليمض وليستقبل القبلة ويقول: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد نبي الرحمة وكاشف الغمة وهادي الأمة صلاة تعصمنا بها من الآفات وتدفع بها عنا البليات ، اللهم إني توسلت إليك بـ( قل هو الله أحد ) [ السورة بتمامها ] أمامي مدد وبـ ( وقل هو الله أحد ) ورائي اكتفاء في سند وبـ( وقل هو الله أحد ) عن يميني تحرز المال والولد وبـ ( قل هو الله أحد ) عن شمالي تجنيني من كل هم ونكد ، دخلت في درع الله الحصين الأزلي ودخلت في حفظ الله المنيع الأبدي، أقفاله لا إله إلا الله محمد رسول الله ، مفتاحه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

من قرأ قوله تعالى: ( الله لطيف بعباده ) [ الشورى : 19 ] الآية سبع مرات ثم قال الله حفيظ في سفره من كل سوء ويأمن قطاع الطريق وغيرهم.

لطي الأرض وتخيف أعباء السفر: اقرأ كل اسم من أسماء الله تعالى فيه ياء وحين تشرع في المشي تقول: ياغني ( ولما توجه تلقاء مدين - إلى - السبيل ) [ القصص : 22 ] ( وترى الجبال تحسبها جامدة - إلى - يفعلون ) [ النمل : 88 ] ( وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم مُتْبعون ) ( ولقد خلقنا السموات والأرض -إلى- لغوب ) [ ق : 38 ] ( ولو ترى إذ فزعوا - إلى - قريب ) [ سبأ : 51 ] ( ويسألونك عن الجبال - إلى - أمتاً ) [ طه : 105-107 ] .

-من قرأ عند خروجه من منزله فاتحة الكتاب وآية الكرسي وسورة القدر وقريش والمعوذتين وكرر ذكر الله بقلبه ولسانه أمن من كل طارق إلا بخير.

-من قرأ حين يخرج من منزله لسفر أو غيره الفاتحة ثلاثاً وقال: اللهم سلمني وسلم ما معي واحفظني واحفظ ما معي وبلغني وبلغ ما معي ثم قرأ سورة القدر ثلاثاً ثم دعا بذلك ثم قرأ آية الكرسي ثلاثاً ثم دعا بذلك ثم قرأ قوله تعالى : ( إن الذي فرض عليك القرآن لرادُّك إلى معاد ) فإنه لا يرى في سفره أوغيره سوءاً أبدأ بإذن الله حتى يرجع إلى منزله.

-إذا كنت مسافراً فوجدت حرباً أو معركة أو لصاً: فاقرأ سورة الزلزلة واضرب بيدك على الأرض وارم التراب في وجهه وامسح بيدك على رأسك ثم اقرأ قوله تعالى: ( فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً لا تخاف دَرَكاً ولا تخشى - لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى - وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون ).

ينبغي أن يقرأ آيات اللطف ويواظب عليها سفراً وحضراً لما فيها من اللطف بقارئها ومن تُقْرأ عليه بإذن الله تعالى وهي: ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ) ( إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم ) ( إن الله لطيف خبير) ( إن الله كان لطيفاً خبيراً ) ( الله لطيف بعباده يرزق من يشاء ) ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ).


تمنياتي للجميع برحلة جدا موفقه
دمتم بحفظ الله ورعاايته

_________________
avatar
الادارة
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 172
البلد : السعودية
حالة المزاج اليوم :
نسبة احترام القوانين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 16/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://6m6m.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البرازيل

مُساهمة من طرف ابليس في الخميس سبتمبر 06, 2007 3:21 am

مشكور ماقصرت

_________________
avatar
ابليس
مشرف عام
مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 276
البلد : السعودية
حالة المزاج اليوم :
نسبة احترام القوانين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 16/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البرازيل

مُساهمة من طرف الاسطورة رونالدينو في الجمعة سبتمبر 07, 2007 4:07 am

مشكور
avatar
الاسطورة رونالدينو
مشرف منتدى المعلومات العامة والمنتدى العام
مشرف منتدى المعلومات العامة والمنتدى العام

ذكر عدد الرسائل : 89
العمر : 25
العمر : 14
البلد : السعودية
حالة المزاج اليوم :
نسبة احترام القوانين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 06/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://klaseco.forumotion.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البرازيل

مُساهمة من طرف ابليس في الإثنين أكتوبر 15, 2007 10:07 am

مشكور ماقصرت

_________________
avatar
ابليس
مشرف عام
مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 276
البلد : السعودية
حالة المزاج اليوم :
نسبة احترام القوانين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 16/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البرازيل

مُساهمة من طرف الادارة في الثلاثاء نوفمبر 06, 2007 6:33 am

مشكور على المرور

_________________
avatar
الادارة
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 172
البلد : السعودية
حالة المزاج اليوم :
نسبة احترام القوانين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 16/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://6m6m.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البرازيل

مُساهمة من طرف الاسطورة رونالدينو في الأربعاء ديسمبر 05, 2007 6:11 am

مشكور

_________________
avatar
الاسطورة رونالدينو
مشرف منتدى المعلومات العامة والمنتدى العام
مشرف منتدى المعلومات العامة والمنتدى العام

ذكر عدد الرسائل : 89
العمر : 25
العمر : 14
البلد : السعودية
حالة المزاج اليوم :
نسبة احترام القوانين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 06/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://klaseco.forumotion.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البرازيل

مُساهمة من طرف الادارة في الأربعاء ديسمبر 05, 2007 7:53 am

مشكور على المرور

_________________
avatar
الادارة
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 172
البلد : السعودية
حالة المزاج اليوم :
نسبة احترام القوانين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 16/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://6m6m.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى